المهندس أمين حسن الناصر

هو الرئيس، كبير الإداريين التنفيذيين، لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) 

المهندس أمين حسن الناصر هو الرئيس، كبير الإداريين التنفيذيين، لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) التي تُعد أبرز شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم وأكبر موردي النفط الخام للأسواق العالمية. وهو أيضًا عضو في مجلس إدارة أرامكو السعودية. ومع نمو أعمال الشركة، يضطلع الناصر بقيادة جهود الشركة الهادفة إلى إدارة أعمالها بطريقة أكثر استدامة عبر إحراز تقدم في مجالي الابتكار والتقنية والاستثمار في إطلاق المشروعات الريادية ومصادر الطاقة المتجددة وأعمال تحويل النفط إلى كيميائيات واستخلاص الكربون واستغلاله وتخزينه. كما أنه يدعم الجهود الرامية إلى وضع برنامج لسلسلة التوريد المحلية عالمي المستوى ويتسم بالفاعلية والكفاءة ويسهل الوصول إليه، ويشمل هذا البرنامج الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تدعم احتياجات أرامكو السعودية المتزايدة من المشتريات.

يُعتبر الناصر من أنصار الارتقاء بالشباب السعودي وتطويره ومن المساندين الفاعلين للمجلس الاستشاري للقادة الشباب في الشركة، وهو عبارة عن برنامج أُعد ليكون حلقة وصل بين كوادر الشركة الشابة وقيادتها. كما يُعد الناصر من المهتمين بالارتقاء بالعنصر البشري من خلال التعليم والتدريب.

وبالإضافة إلى مسؤوليات المهندس أمين حسن الناصر في الشركة، فهو أيضًا عضو في المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجلس إدارة شركة وادي الظهران للتقنية، ومجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومجلس الأعمال الدولية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والمجلس الاستشاري للرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لمعهد ماساتشوستس للتقنية، والمجلس الدولي لجيه بي مورغان كما أنه عضو في جمعية مهندسي البترول منذ عدة عقود، كما حاز جائزة جمعية مهندسي البترول للإنجاز مدى الحياة في عام 2017م. 

وقد حصل المهندس الناصر على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، كما أكمل ندوة التطوير الإداري في أرامكو السعودية التي عُقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن في عام 1999م، وبرنامج أرامكو السعودية للأعمال الدولية في عام 2000م، وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا الأمريكية في عام 2002م.